خدمات عامة

قانون الاحوال الشخصية المصرى الجديد لسنة 2023

قانون الاحوال الشخصية المصرى الجديد

قانون الاحوال الشخصية المصرى الجديد جاء لإلغاء تعدّد القوانين الحاليّة والتّي تبلغ ستّة قوانين، حيث يتضمّن مشروع قانون منح صلاحيّاتٍ جديدةٍ للقاضي للتّعامل مع الحالات الجديدة بهدف دعم الأسرة. وفي هذا المقال سوف نتعرّف على قانون الأحوال الشخصيّة الجديد 2023 للمواطنين المصرين المقيمين بدولة الكويت.

قانون الاحوال الشخصية المصرى الجديد

قانون الاحوال الشخصية المصرى الجديد الجديد صدر هذا القانون عام 2023 وينصّ على مجموعةٍ من القرارات المهمّة، كما أثار جدلاُ كبيرا وواسعاً بسبب القوانين الجديدة التّي جاء بها قانون الأحوال الشخصيّة المصري الجديد.

نصوص قانون الأحوال الشخصية المصري الجديد

يعتبر قانون الأحوال الشخصيّة المصري الجديد من القوانين الجديدة التّي يبحث عنها المواطنين المصريين وخاصّة المقيمين بدولة الكويت بشكلٍ كبيرٍ، وذلك من أجل الاطلاع على المستجدات المتعلّقة بقانون الأحوال الشخصيّة، واستيعاب النصوص التّي جاء بها هذا القانون. ويمكن عرض هذه النصوص كما يلي:

  • النفقة وقانون الأحوال الشخصيّة المصري الجديد: تشمل نفقة المرأة المأكل والمشرب والكسوة والنفقات الطبيّة، وهي كما يلي: (يدفع الزوج نفقة الزوجة طبقاً للمادة 32 من بداية العقد الصحيح الّذي تنازلت بموجبه عنه/ يجب أن تكون النفقة في حالة العسر كافيّةٍ على الأقل/ ويجب إثبات دخل الزوج بكافّة طرق الإثبات، تعتبر نفقة الزوجة ديناً على الزوج لأنّه تركها ملزماً).
  • عقوبة زوجة الجاني: ينصّ مشروع القانون الجديد على عقوباتٍ لعدم الامتثال للأحكام مثل السجن والغرامة الماليّة (لا تقلّ الغرامة عن 10000 ولا تزيد عن 20000 جنيه مصري).
  • قانون جديد للأحوال الشخصيّة والوصاية: يمنح للولي الحقّ في المطالبة بجميع حقوقه الناتجة عن تطبيق أحكام هذا القانون، وينصّ أيضًا على أنّ هيئة اتّخاذ القرار هي مكتب المدّعي العامّ للأسرة فيما يتّعلّق بالنّزاعات المتعلّقة بإسكان الأسرة وحضانتهم، إضافةً إلى أنّه ينصّ على أنّ حضانة الطفل تنتهي في سن 15.
  • الاستضافة وقانون الأحوال الشخصيّة المصري الجديد: ينظّم وقت الاستضافة بما لا يقلّ عن 8 ساعاتٍ ولا يزيد عن 12 ساعةٍ كلّ أسبوع وذلك ابتداء من الساعة الثامنة صباحاً إلى السّاعة الثامنة مساءًا.
  • قانون الأحوال الشخصيّة الجديد وزواج الأطفال: يوضّح هذا القانون مسألة زواج الأطفال على النحو التالي: السجن لمدة عام وغرامة مالية تتراوح ما بين 50،000 و 200،000 جنيه مصري لأي شخص متورط في زواج طفل دون سن 18 عامًا/ السجن وغرامة مالية تتراوح ما بين 10000 جنيه مصري و 50000 جنيه مصري، أو أحدهما/ أي وصي أو وكيل يمتنع دون تقديم عذر مقبول للمحكمة تحويل مال للقاصر أو التغيب عن من يحل محله.
  • قانون الأحوال الشخصيّة المصري الجديد 2023 والزوجة الثانيّة: حيث حدّد هذا القانون بعض الأحكام المتعلّقة بزوج الرجل مرأةٍ ثانيّةٍ، وهي كتالي: (السجن لمدة تصل إلى عام وغرامة من 20.000 إلى 50000 جنيه مصري  للزوج في حالة عدم إبلاغ الزوجة الأولى/ للزوجة الأولى طلب الطلاق إذا أصيبت بضرر مادي أو معنوي أو في حالة ينص عليها عقد الزواج على ألا يتزوجها/ يحق للزوجة الثانية طلب الطلاق إذا لم تكن تعلم أن الزوج قد تزوج من قبل/ لن يتم قبول طلب الزوجة للطلاق إذا علمت أو مر عام كامل على عقد الزواج).

اقرأ أيضاً: رابط تسوية موقف المصرين بالخارج tagneedinit gov eg.

الحضانة في قانون الأحوال الشخصية المصري الجديد 2023

جاء قانون الأحوال الشخصيّة المصري الجديد بتعديلاتٍ جديدةٍ بخصوص حضانة الأطفال بعد الطلاق وذلك من أجل الحدّ من خلافات الرؤية والاستضافة، وتتمثّل هذه التعديلات في ما يأتي:

  • تغيّر ترتيب الأب في حصوله على حضانة طفله في المرتبة الثانيّة بعد الأم.
  • يمنح القانون رؤية الأطفال إلكترونياً في حالة إن كان الأب مسافرًا بالخارج.
  • تطبيق شروط الرؤية والاستضافة العاديّة على الرؤية عبر الأنترنيت كذلك.
  • يحرّم القانون الأب من رؤية أطفاله في حالة عدم التوجه إلى مكان الرؤية لتلات مرّاتٍ بدون انقطاع.
  • عدم إرسال المحضون في المواعيد المحدّدة يؤدّي إلى حرمان الحاضن من الحضانة.
  • في حالة امتناع الأب من استعادة المحضون بعد استضافته يتّعرّض لمسائل قانونيّةٍ.
  • عند تعرّض الأب للحبس والغرامّة الماليّة، كذلك يتعرّض للحرمان من الرؤيّة والاستضافة.

قانون الأحوال الشخصية المصري الجديد والطلاق

من مميّزات قانون الأحوال الشخصيّة المصري الجديد أنّه يحّد من مسألة الطلاق الشفوي، حيث يمكن توضيح هذه المسألة كما يلي:

  • يساعد هذا القانون على الحّد من ظاهرة الطلاق بدون علم الزوجة.
  • جاء لأنّه هناك العديد من الزوجات اللّاتي يتمّ تطليقهنّ بشكلٍ شفويٍّ وبدون أن تعلم بالطلاق.
  •  يقضي هذا القانون على إرجاع الزوجة بشكلٍ شفويٍّ أيضًا إلى عصمة الزوج بدون علمها.
  • يرجع أيضاً إلى أنّ الزوجة في بعض الأوقات تكتشف طلاقها أو رجوعها للزوج في المحكمة.

موعد تطبيق قانون الأحوال الشخصية المصري الجديد

تطرح تساؤلات عديدةٍ حول موعد تطبيق قانون الأحوال الشخصيّة المصري الجديد لسنة 2023، وكان ذلك بداية الشهور الأولى من سنة 2023.

قانون الاحوال الشخصية المصرى الجديد

هنا نكون قد توصّلنا إلى خاتمة هذا المقال حول قانون الاحوال الشخصية المصرى الجديد والّذي جاء بمجموعةٍ من التعديلات، حيث يكون معنيًّا بهذا القانون جميع المواطنين المصريين ومنهم المقيمين بدولة الكويت.

الأسئلة الفرعية
لماذا أثار قانون الأحوال الشخصية المصري الجديد جدلا بين الناس؟
لقد اثار قانون الأحول الشخصيّة المصري الجديد جدلاً كبيراٌ بين الناس وذلك لموافقته على مجموعةٍ من القضايا المتعلّقةٍ بالمرأة ونفقاتها وبالتنسيب وحضانة الأطفال.

اترك تعليقا