خدمات إدارية

رتبة عميد الكويت وجميع رتب الجيش الكويتي

رتبة عميد الكويت وجميع رتب الجيش الكويتي

تعد رتبة عميد الكويت من بين الرتب العليا والمرموقة في الجيش الكويتيّ، فهي تعكس الخبرة والكفاءة القيادية للضباط العسكريين، ويحمل العميد مسؤوليةً كبيرةً في قيادة وإدارة القوات العسكريّة وتوجيهها بشكلٍ فعالٍ، وتتطلب رتبة العميد خلفيةً قويّةً في العمليات العسكريّة والتكتيكيّة، بالإضافة إلى فهمٍ عميقٍ للإستراتيجية العسكريّة وتحليل الوضع الأمني، حيث يتمتع العميد عادةً بقدرةٍ فائقةٍ على اتّخاذ القرارات الحاسمة في الظّروف الصّعبة، وتنفيذ الخطّط العسكريّة بكفاءةٍ ونجاحٍ.

الجيش الكويتي

تمّ تأسيس الجيش الكويتيّ في عام 1948 بعد سنتين من تصدير أوّل شحنةٍ للنّفط في عهد أحمد الجابر الصّباح،  وقد تكوّن الجيش الكويتيّ الأوّل من فئتين رئيسيتين، وهما قوات الأمن وقوات حرس الحدود، كانت مهمّة فئة الأمن تقديم الحماية اللّازمة لأسوار دولة الكويت والمباني الحكوميّة، في حين قامت فئة حرس الحدود بتوفير الحماية خارج الحدود الكويتيّة لمنع أيّ تهديدٍ أمني.


اقرأ أيضاً:الرتب العسكرية الكويت كاملة ، رواتب الجيش الكويتي تنازليا

رتبة عميد الكويت

يتولى صاحب رتبة عميد الكويت مسؤولية قيادة وإدارة وتنسيق القوات العسكريّة على مستوى وحدةٍ أو كتيبةٍ، ويعد العميد ضابطًا ذا خبرةٍ وتمرسٍ في الشؤون العسكريّة، حيث يقوم باتّخاذ القرارات الاستراتيجيّة والتكتيكيّة الهامّة، وترتبط رتبة العميد بمهامٍ قياديّةٍ وإداريّةٍ وتخطيطيّةٍ في الجيش، وتتطلب خبرةً ومعرفةً واسعةً في المجال العسكريّ. 


الترقيات إلى رتبة عميد الكويت

تمّ ترقية حوالي مئة ضابط في وزارة الداخلية الكويتية من رتبة عقيد إلى رتبة عميد في شهر يناير 2023م، وتُعتبر هذه الترقية إشارة للتقدير والاعتراف بالكفاءات والمهارات القياديّة التي يتمتع بها هؤلاء الضّباط، وتعكس أيضًا الثّقة الكبيرة التي يُوليها الجهاز الأمنيّ لهم.


اقرأ أيضاً: أسماء ترقيات وزارة الداخلية 2023 الكويت

رتب الجيش الكويتي تصاعديا

يتضمّن الجيش الكويتيّ عشر رتبٍ مختلفةٍ، والتي تتمثّل فيما يلي:

  • الرّتبة العاشرة: ملازم (رتبة بنجمةٍ واحدةٍ)، يتم تكليفه بقيادة مجموعةٍ من 30 إلى 40 جنديًا، ويحصل على هذه الرّتبة بعد اجتيازه الكليّة العسكريّة بنجاحٍ.
  • الرّتبة التّاسعة: ملازم أول، يقوم بنفس مهام الملازم.
  • الرّتبة الثامنة: نقيب، يتحمل المسؤولية عن أي فشل في أداء المهام العسكريّة للجنود.
  • الرّتبة السّابعة: رائد، يتولى قيادة مجموعةٍ تتألّف على الأقل من 800 جندي.
  • الرّتبة السّادسة: مقدم، يقوم بقيادة الكتائب التي قد يصل عددها إلى خمسة آلاف جندي ويتمتع بكافة الصلاحيات داخل هذه الكتائب.
  • الرّتبة الخامسة: عقيد أو كولونيل، يمكن الحصول على هذه الرّتبة بعد خدمة عسكرية تمتد لمدة 20 عامًا وتعد من الرّتب العليا في الجيش.
  • الرّتبة الرابعة: عميد، يتولى المسؤولية عن إصدار الأوامر وقيادة عشرة آلاف جندي أثناء الحرب.
  • الرتبة الثالثة: لواء، يحصل الضّابط على رتبة اللّواء بعد قضاء ما لا يقل عن 30 سنةٍ في الخدمة، وتعتبر تكريمًا للضّابط بعد تفانيه في عمله طوال هذه الفترة.
  • الرتبة الثانية: فريق، يتم ترقية اللّواء إلى رتبة فريق بتوصيةٍ من وزير الدّفاع، وتُعتبر أعلى رتبة في العديد من الدّول العربيّة.
  • الرتبة الأولى: مشير، تعتبر رتبة المشير هي أعلى رتبة في الجيش الكويتيّ، وعادةً ما يحصل على هذه الرتبة فقط الضّباط المتميزين جدًا في الجيش، وعددهم قليلٌ جدًا.

رتبة عميد الكويت وجميع رتب الجيش الكويتيفي الختام، تعتبر رتبة عميد الكويت تجسيدًا للقيادة والتّميز العسكري، حيث يمتلك العميد المعرفة والخبرة والمهارات اللّازمة لقيادة القوات العسكريّة بنجاحٍ.

اترك تعليقا